إقرار تمويل هامّ لإرسال البشر إلى جارنا المريخ 

ميدار.نت - دبي
ذكاء اصطناعي
تكنولوجيا
الفضاء
01 أغسطس 2022
Cover

اقتربت البشرية خطوة من إرسال أول رائد فضاء إلى جارنا المريخ، بإقرار الكونجرس الأمريكي مشروع قانون تفويض لـ"ناسا"، وكالة الفضاء الأمريكية، يتضمن تمويل مهمة Artemis التي تشمل وصول البشر إلى الكوكب الأحمر.

 

وأشار مشروع القانون إلى أن البرنامج سيشمل مهمة مدارية بشرية للمريخ ومهمة بشرية إلى السطح، ما قد يعني أن ناسا سترسل مجموعة إلى المريخ وتدور حولها ثم تعود إلى الأرض، قبل الهبوط بها على السطح.

 

قاعدة قمرية
ويعد هذا القرار أول تمويل أمريكي لوكالة ناسا منذ 5 أعوام، حيث تلقت عام 2017، تمويلاً بقيمة 19.5 مليار دولار تضمن أحد بنوده والبدء في الاستعداد للرحلة إلى المريخ.
ورغم أن التمويل الجديد أغفل التفاصيل المالية، إلا أنه أشار صراحة إلى تنفيذ وصنع بدلات فضاء وتصميمات لموائل الإنسان على المريخ،  إضافة إلى عمليات لضمان إنشاء قاعدة قمرية ومحطة استيطانية تدور.

 

تمديد "الفضاء الدولية"
وقال مدير ناسا بيل نيلسون: "أنا سعيد بشكل لا يصدق لأن الكونغرس أصدر قانون تفويض ناسا لعام 2022 - أول تفويض لوكالتنا منذ خمس سنوات".
واضاف: "يوضح هذا القانون استمرار دعم الحزبين لبعثات ناسا العديدة، بما في ذلك نهجنا من القمر إلى المريخ، بالإضافة إلى تمديد مشاركة الولايات المتحدة في محطة الفضاء الدولية حتى عام 2030".